BB Search

FB BB

Follow us


Download: Fast, Fun, Awesome
Chinese (Traditional) English French German Hebrew Italian Japanese Russian Spanish Turkish
الرئيسية قضايا و أراء الأتحاد العام المصري العربي الديمقراطي بالنمسا ينعي وفاة سيدة مصر الأولى السابقة جيهان السادات زوجة صانع السلام محمد أنور السادات
أرسل إلى صديق طباعة PDF
(0 votes, average 0 out of 5)

الأتحاد العام المصري العربي الديمقراطي بالنمسا ينعي وفاة سيدة مصر الأولى السابقة جيهان السادات زوجة صانع السلام محمد أنور السادات

د. منال أبو العلاء
بسم جميع أعضاء مجلس إدارة  الأتحاد العام المصري العربي الديمقراطي بالنمسا  وبسم
رئيسة الأتحاد الدكتورة منال أبو لعلاء نتقدم جميعا من جميع المراحل العمرية فتيات  وشباب نمساويين من أصل مصري  بخالص التعازى لأسرة الراحلة السيدة الدكتورة جيهان السادات. ونتقدم بالتعازى الحارة  لكل شعب مصر في وفاة أعظم أمرأة مصرية شهدها التاريخ المصري المعاصر  التى أثبت للعالم أن وراء كل رجل عظيم أمرأة أعظم 

رحلت الجمعة صباحا    عن عالمنا السيدةالدكتورة جيهان السادات  بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز ال88 عاما .  إن السيدة الدكتورة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل صانع السلام محمد أنور السادت كانت وﻻ زالت مثال حقيقى مشرف للمرأة المصرية الطموحة التى حاولت الخروج بنساء مصر من التقوقع الفكرى الذي فرضه عليها الإسلاميين المتشديين بمختلف التيارات الإسلامية السياسية الراديكالية المناهضة للحريات والديمقراطية وحقوق المراة والطفل وحقوق الانسان بشكل عام .

فقد حاولت السيدة الراحلة  جيهان السادات أن تصعد بالمرأة المصرية إلى مصاف سيدات الدول الأوروبية في الرقى الثقافي والحضارى والأجتماعي والسياسي الديمقراطي .فهتمت بحقوق المرأة والأسرة والطفل . وقامت بعمل العديد من التعديلات فى قانون الأحوال الشخصية المصرية  للمرأة والأسرة والطفل. وسعت وسط نساء مصر لأيصال مفهوم السلام ﻻ الحرب فكانت حقا نموذجا مشرفا لكل نساء مصر والعالم العربي وستظل ذكراها باقية أبد الدهر . 

ويذكر أن السيدة  الدكتورة جيهان السادات  من مواليد عام 1933 وكانت والدتها سيدة إنجليزية . وقد  تزوجت السدة جيهان السادات  الرئيس الراحل صانع السلام أنور السادات  عندما كان ضابطاً بالجيش في 29 مايو 1949، وأنجبت منه 3 بنات هن لبنى ونهى وجيهان، وولد واحد هو جمال.

ومن تاريخ السيدة الدكتورة جيهان السادات المشرف هو حصولها على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن عام 1980 ثم نالت الدكتوراه عام 1986 وعملت بهيئة التدريس في جامعة القاهرة. ومن نجاجتها أنها  عملت أيضا كأستاذ زائر في الجامعة الأميركية بالقاهرة ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

ومن أعمالها الخالدة في مجال العمل العام أنها أسست جمعية الوفاء والأمل  للفتيات المصريات  الكفيفات .وكانت من الداعمات لتعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري. إلى ذلك ألّفت كتابين الأول عن سيرتها الذاتية بعنوان "امرأة مصرية"، والثاني بعنوان "أملي في السلام".

وداعا سيدة مصر الأولى وإن رحل العظماء عن عالمنا  إﻵ  أن سيرتهم تظل خالدة أبد الدهر  تحيا مصر

تاريخ آخر تحديث: 07:20:07@12.07.2021  

إضافة تعليق


JoomlaWatch 1.2.12 - Joomla Monitor and Live Stats by Matej Koval